بيت المقري


نتشرف بتسجيلك في منتدانا فتفضلوا يالغالين

تحيات ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ما لا تعرفه عن الاتراك
الأحد أغسطس 27, 2017 8:30 pm من طرف ندى زهرة اليوم

» جمعه مباركه
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:29 pm من طرف المسااااافر!!

» خطورة كشط بطاقات الشحن بااظافرك تنبية
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 1:58 am من طرف المسااااافر!!

» معلومات في غاية الروعة
السبت يوليو 16, 2016 7:04 pm من طرف المسااااافر!!

» عيد سعيد عيد مباااااااااارك
الأربعاء مايو 27, 2015 12:46 am من طرف المسااااافر!!

» هل فكرت مره لماذا نسجد مرتين
الأحد يونيو 01, 2014 11:55 pm من طرف المسااااافر!!

» شعر روعه اهدء للجميع
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:43 pm من طرف الجاسر

» نكت في نكت
الإثنين ديسمبر 10, 2012 3:59 am من طرف الجاسر

» محشش وياباني
الثلاثاء أبريل 24, 2012 5:21 pm من طرف المسااااافر!!

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يوليو 10, 2013 6:14 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وردة العشاق
 
ξŋġђίēņ Ṧίℓēŋсē
 
المسااااافر!!
 
بنت ترافيان
 
طويل الشوق
 
نــــــونــــي
 
القيصر
 
الساااحر
 
الجاسر
 
hazeenoo
 

شاطر | 
 

 للعين غذاء ايضاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة العشاق
نائبة المشرفة العامة
نائبة المشرفة العامة
avatar

انثى
عدد المساهمات : 915
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

مُساهمةموضوع: للعين غذاء ايضاً   الأحد يناير 10, 2010 10:53 pm



غذاء العين
مثلها مثل جميع أعضاء الجسم، تتشكل العين من خلايا تحتاج إلى عناصر غذائية خاصة، كالأوكسجين والجلوكوز والحوامض الدهنية والحوامض الأمينية والفيتامينات. السؤال: كيف تحصل العين علي تلك العناصر بشكل طبيعي؟

يمتلك الجهاز البصري الإنساني خصوصية تتمثل في الرؤية ثنائية العينين التي تسمح برؤية التضاريس كما أن الفرق بين الصور التي تراها كل عين، والتي تعالجها مناطق متخصصة في الدماغ، يمكننا من تقدير مسافة الأشياء التي نراها. بالقرب من محور البصر تكون دقة الصور كبيرة، ولكن هذا لا يخص سوى زاوية بصر ضعيفة. وفى حقل بصري أوسع، تكون رؤية الأشكال أقل دقة، ويتم تبيان الحركات أساسا.


لهذا السبب، نجد أن العينين كثيرة الحركة، وهناك عدة عضلات تأخذ شكل الخيوط يمكنها للعين أن تديرها في جميع الاتجاهات، إما إرادياً، وذلك عندما نريد التدقيق في شيء ما، أو لاإرادياً، على شكل تغطية لمنطقة بصرية واسعة. وهكذا يتمكن الدماغ من إعادة إنتاج صورة دقيقة لمناطق واسعة محتفظاً بالتفاصيل المفيدة من تلك الصورة.

غذاء العين


يعتبر التوازن الغذائي عاملاً أساسيًا في صيانة بنية العين المعقدة. وهذا الأمر صحيح أساساً بالنسبة للشبكية وهى الجزء الأكثر دقة من العين. وهناك مواد محددة تساهم في الحفاظ على صحة الشبكية وعلى تجديد خلاياها، وهى :



فيتامين أ
يشكل فيتامين أ الملونات في الشبكية. ويتواجد هذا الفيتامين أساسا في زيوت كبد السمك، وفى سلابة الذبيحة (الأكارع والكبد والطحال). أما في العالم النباتي، فإن المواد السابقة لفيتامين أ، هي البيتا - كاروتين والجزريات الأخرى التي مهما تناولنا منها لا تشكل خطراً في الجسم. وهذه المواد موجودة في الجزر، وفى بعض الأعشاب البحرية.



الفوسفوليبيد

وهى المكونات الأساسية لكل أغشية خلايا الشبكية. تركيبها طويل وصعب، وربما غير موجود. وإذا كان من الصعب الحصول عليها عبر الغذاء، نظرا إلى أن قدرة تحويلها ناقصة، فإنه بالإمكان إيجادها على شكل إضافة غذائية مركبة من البيض "اوفوفوسفوليبيد ".
حامض دوكسايكز اينوييك Dha

وهو حامض دهني صاحب سلسلة طويلة جدا وهو أكثر ما يتواجد في الخلايا العصبية للشبكية.يمكن العثور عليه في زيوت أسماك البحار الباردة وأيضاً في بعض الأعشاب البحرية.



الفلافونييد والانتيوسيان

وهما جزء من أسرة " التانين " يحميان الأوعية الدموية وخاصة الشعيرات منها. فيحولان دون النزيف في داخل العين وهما موجودان في العديد من النباتات والفواكه وخاصة في الثمار البرية وفى قشرة العنب وبذوره وفى قشرة الصنوبر.


الزنك
الذي يلاحظ نقصه نتيجة فقر الغذاء بالحبوب الكاملة وبخميرة البيرة التي تشكل المصدر الأساسي له. وهو موجود في الشبكية في العديد من الأنزيمات.

فيتامين د

هو ليس خاصا بالشبكية وحدها ولكنة يشكل أحد أفضل المواد لمحاربة التأكسد ودورة أساسي في حماية الدهنيات من التأكسد. وبما أن الشبكية غنية بالحوامض الدهنية غير المشبعة فإن هذا الفيتامين ضروري لحسن عملها كما المغذيات المذكورة سابقاً.


كما أن نمط الحياة يساهم في إرهاق العين أو في حمايتها، لذا ينصح بالتالي :


• زيادة وقت النوم، والإيواء إلى السرير في حوالي الساعة العاشرة مساء، كحد أقصى.


• تناول لتر ونصف من المياه المعدنية المرشحة يوميا.


• الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة والنيئة والحبوب الكاملة الطبيعية.










_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للعين غذاء ايضاً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقري :: الغرفة الطبية :: طب عام-
انتقل الى: