بيت المقري


نتشرف بتسجيلك في منتدانا فتفضلوا يالغالين

تحيات ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ما لا تعرفه عن الاتراك
الأحد أغسطس 27, 2017 8:30 pm من طرف ندى زهرة اليوم

» جمعه مباركه
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:29 pm من طرف المسااااافر!!

» خطورة كشط بطاقات الشحن بااظافرك تنبية
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 1:58 am من طرف المسااااافر!!

» معلومات في غاية الروعة
السبت يوليو 16, 2016 7:04 pm من طرف المسااااافر!!

» عيد سعيد عيد مباااااااااارك
الأربعاء مايو 27, 2015 12:46 am من طرف المسااااافر!!

» هل فكرت مره لماذا نسجد مرتين
الأحد يونيو 01, 2014 11:55 pm من طرف المسااااافر!!

» شعر روعه اهدء للجميع
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 3:43 pm من طرف الجاسر

» نكت في نكت
الإثنين ديسمبر 10, 2012 3:59 am من طرف الجاسر

» محشش وياباني
الثلاثاء أبريل 24, 2012 5:21 pm من طرف المسااااافر!!

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأربعاء يوليو 10, 2013 6:14 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وردة العشاق
 
ξŋġђίēņ Ṧίℓēŋсē
 
المسااااافر!!
 
بنت ترافيان
 
طويل الشوق
 
نــــــونــــي
 
القيصر
 
الساااحر
 
الجاسر
 
hazeenoo
 

شاطر | 
 

 سبب قول المثل المشهور .. ياليتنا من حجنا سالمين ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hazeenoo
من اهل البيت
من اهل البيت
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 102
تاريخ الميلاد : 28/12/1983
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
33

مُساهمةموضوع: سبب قول المثل المشهور .. ياليتنا من حجنا سالمين ....   السبت فبراير 27, 2010 11:56 am

سبب قول المثل المشهور .. ياليتنا من حجنا سالمين


هذه قصـة“بصري الوضيحي” الشمري والقصة تقول:

ان بصري الوضيحي ذهب ليحج إلى بيت الله ..وان يتوب عن الغزل والتغزل ..كونه مشهور
بالغزل .. وبعد كبر سنه نوى أن يتوب ..
طلب من ابنه الحج ... وبعد ما سعى وطاف أراد ان يقبل الحجر الاسود ..
ولكن الحجر الاسود كان مزدحم من الناس ...رجال ونساء ... والرؤوس متقاربه بعضها لبعض ..
فتزاحم معهم بصري وابنه .. وعندما وصل الى الحجر يريد تقبيله ... وجد بينه
وبين الحجر ...خد فتاة جميله كانت تريد تقبيل الحجر ... وفي هذه اللحظة السريعة
انبهر بصري الوضيحي من لمعان خد البنت وبدل مايحب الحجر حب وجنة البنت ....
فقالت له البنت حج ياشايب .... وحاول ولده أن يرقع الموضوع قال هذا شايب
تايه(مهذري) ...فخجل الوضيحي وقال لها يابعد حيي زلقت الحبة ابيها بالحجر وصارت فيك ...

وصار هذا مثل (ازلقت حبة الشمري )


وقال القصيدة :
التايه الي جاب بصري يقنه
هيض جروح العود والعود قاضـي
جينا نحج ونطلب الله جنه
جنة نعيم يـوم يبـس الحياضـي
ياليت كانت حبتي في معنه
يوم العيون عن الخوامـل غواضـي
يامن يعاوني على وصف كنه
اشقح شقـاح ولاهـق بالبياضـي
الريح لازفرة ولاهي مصنه
ريح النفل بمطمطمـات الفياضـي
نهدين للثوب الحمر شولعنه
حمر ثمرهـن واقفـات غضاضـي
والخد ذباح القلوب المرنه
براق مزنٍ لاعـق اللـون ياضـي
ياليت لو سني على وقم سنـه
بايـام مابينـي وبينـه بغاضـي
أيام جلد الذيب عندي محنه
نصبح وزرق الريش لهـن إنتفاضـي
ياجرح قلبي جرح وادي وطنه
غر المزون اللي وطنه وفاضـي
البيض قبلي محسنٍ عذبنه
ونمر على وضحى جرا له عراضـي
والبيض كم منٍ واحد ٍ يبسنه
يبسة شماشيل العذوق النفاضـي
عزي لمن غر الثنايا كونه
واركن على كبده كوايـلٍ عراضـي
الا ارتوى بستان قلبي سقنه
واخضر جنابه عقب يبست الحاضي
القلب غضات الصبايا شعنه
بنت الشيوخ مخدميـن الحياضـي
شوفي بعيني والخدم يركبنه
على زعاع يوم قوطـر وناضـي
فوق اشقح من زمل ابوها مضنه
ركبة عليه اتشنطح ٍ باعتراضي
وامشجر من سوق هجر مغنه
على خياطة نابي الارداف راضي
وين انت يامشفي على طردهنه
انا طويت ارشاي وقفيت قاضي
انا صدرت ووردهن عقبنه .
على العدو مشرعـات الحياضـي
احد بوسط النار واحد بجنه
وترى البخيت اللي له الرب راضي
ويقال بعد مارجع الوضيحي ندم على مافعل وقال:

ياليتنا من حجنــا سالمينــا
كان الذنوب اللي علينا خفيفـــات
رحنا نبي نخفف ذنوب علينــا
وجينا وعليها كثرها عشـر مــرات


تحياااااااااااتي
حزينووه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب قول المثل المشهور .. ياليتنا من حجنا سالمين ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟
» بعض أسماء يوم القيامة وسبب التسمية
» الاستحمام اليومي يسبب تليف الدماغ
» للأسف هؤلاء هم سبب كل المشاكل الزوجيه
» ازاى تحبب الناس فيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت المقري :: غرفة عذب الكلام :: اشعار-
انتقل الى: